هي إستراتيجية تدريسية فاعلة في تمثيل المعرفة عن طريق أشكال تخطيطية تربط المفاهيم بعضها البعض بخطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تسمى كلمات الربط .
وتستخدم خرائط المفاهيم في تقديم معلومات جديدة ، واكتشاف العلاقات بين المفاهيم ، وتعميق الفهم ، وتلخيص المعلومات ، وتقويم الدرس .
أهدافها :
تنظيم المعلومات في دماغ الطالب ؛ لسهولة استرجاعها .
تبسيط المعلومات على شكل صور وكلمات .
المساعدة على تذكر المعارف في شكل معين .
ربط المفاهيم الجديدة بالبنية المعرفية للمتعلم .
تسهم في إيجاد علاقات بين المفاهيم .
تنمية مهارات المتعلم في تنظيم المفاهيم وتطبيقها وترتيبها .
تزويد المتعلمين بملخص تخطيطي مركز لما تعلموه .
إجراءات التنفيذ:
يمكن تصميم خريطة مفهوم بإتباع الخطوات التالية :
1. اختيار موضوع وليكن هو المفهوم الرئيس .
2. ترتيب أو تنظيم قائمة بالمفاهيم الأكثر عمومية وشمولاً إلى الأكثر تحديداً .
3. تنظيم المفاهيم في شكل يبرز العلاقة بينها .
4. ربط المفاهيم مع بعضها بخطوط ، وتوضيح نوعية العلاقة بينها بكلمات تعبر عنها .
5. استخدام الألوان والصور قدر المستطاع
وتستخدم خرائط المفاهيم في تقديم معلومات جديدة ، واكتشاف العلاقات بين المفاهيم ، وتعميق الفهم ، وتلخيص المعلومات ، وتقويم الدرس .
أهدافها :
تنظيم المعلومات في دماغ الطالب ؛ لسهولة استرجاعها .
تبسيط المعلومات على شكل صور وكلمات .
المساعدة على تذكر المعارف في شكل معين .
ربط المفاهيم الجديدة بالبنية المعرفية للمتعلم .
تسهم في إيجاد علاقات بين المفاهيم .
تنمية مهارات المتعلم في تنظيم المفاهيم وتطبيقها وترتيبها .
تزويد المتعلمين بملخص تخطيطي مركز لما تعلموه .
إجراءات التنفيذ:
يمكن تصميم خريطة مفهوم بإتباع الخطوات التالية :
1. اختيار موضوع وليكن هو المفهوم الرئيس .
2. ترتيب أو تنظيم قائمة بالمفاهيم الأكثر عمومية وشمولاً إلى الأكثر تحديداً .
3. تنظيم المفاهيم في شكل يبرز العلاقة بينها .
4. ربط المفاهيم مع بعضها بخطوط ، وتوضيح نوعية العلاقة بينها بكلمات تعبر عنها .
5. استخدام الألوان والصور قدر المستطاع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق